ضرورة تغيير الأرقام السرية لحسابات المدارس المستخدمة فى نظام نور المركزي للنتائج

هذا العنوان فى مجملة غريب بالمرة وبالتالي فنحن نتوقع التعجب من قبل الكثير ممن سيقرأ هذا المقال منزوار موقعنا الدائمين والجدد فالأمر بالفعل يدعوا الي التعجب, لكن سيزول هذا التعجب حينما تعرف لماذا نحن نقول بضرورة تغيير كلمات المرور المستخدمة فى نظام نور المركزي للنتائج ولماذا يتم إنشاء هذا المقال فى هذا الوقت ؟ بمعني آخر لماذا تغيير كلمات المرور فى تلك الفترة من العام والي أي يمدي يمكن لها التأثر علي أداء الحسابات المدرسية الكثير من المعلومات سنحاول تناولها بالتحليل الدقيق عبر المقال هذا ونأمل أن يكون مفيداً للبعض.


نأمل فى بداية الأمر أن يقرأ هذا المقال أولاً المعلمين والمعلمات المسؤولين عن إدارة حساب المدرسة التي هم بها لأن هذا المقال هو موجه لهم من الدرجة الأولي وبالتالي فمن الضروري الإلتفات الي كل المعلومات المقرر نشرها فى هذا المقال, وحتي لو لم تصل المعلومات الي الجميع فعلي الأقل قدمنا ما يمكن تقديمة وهذا واجبنا ولا يمكن التخاذل علي الإطلاق تجاة أهمية هذا الأمر الذي بالفعل نؤكد علي أهميتة القصوي.

ماذا لو تمكن أحد الهكر من الدخول الي حساب إحدي مدارس الثانوية العامة بالمملكة العربية السعودية قبيل فترة إعلان وظهور نتائج تلك المرحلة, ماذا تتوقع أن يفعل  هذا الشخص ؟ بالتأكيد سيقوم بالتلاعب فى أرقام ودرجات الطلاب أو الطالبات بزيادة درجات أو حذف درجات أو حذف أسماء طلبة أو إعطاء علامات رسوب وما الي هناك من أمور كثيرة ستشعر الكثير بالصدمة القصوي حينما يستعلموا عن نتائجهم ويجدوها بهذة الطريق.

فالجميع من الطلاب المتفوقين هم علي معرفة ولو تخمينية بمقدار الدرجات التي من المتوقع الحصول عليها غالباً ليست تلك التوقعات دقيقة بالكامل إلا أنها تنحصر فى إطار واحدوهو التوقع ما بين درجات كذا وحتي الدرجات كذا الأخري.

هذا ما سيؤدي الي الصدمة حينما يكون بإنتظار حصولة علي أعلي الدرجات ومن ثم يجد نفسة قد رسب فى المرحلة الثانوية أو المتوسطة وسيقوم بإعادة العام الدراسي, نتوقع أن يصاب مستخدمينا بالتوتر الشديد نظراً لأن هذة الدرجات والنتائج غير متوقعة من نظام نور ولأن الطالب قد أدي كل ما علية أثناء الإختبارات.

هذة إفتراضية بسيطة الي ما يمكن فعلة الهكر حينما يتمكن من الإستيلاء علي أحد حسابات المدارس, حسابات المدارس لها صلاحيات خاصة بخلاف الحسابات الأخري التي تستخدم أيضاَ نفس النظام وبالتالي فمن يدير حساب المدرسة مخول بعمل الكثير من الأمور أهمها إضافة وحذف الدرجات وما الي هناك من أمور أخري لا يمكن ذكرها الان بالتفصيل.

هذا الحذف للدرجات وإضافة الدرجات لا يكون عفوياً علي الإطلاق بل يتم من خلال مراجعة درجات الطالب أو الطالبة التي حصل عليها فى الإختبارات بدقة ويتم مرجعة تلك النتائج قبل أن يتم إتاحة ظهورها لضمان عدم وجود اي خطأ ولو فى درجة أو نصف درجة واحدة.

بالعودة للحديث عن ضرورة تغيير الأرقام السرية لحسابات المدارس التي تستخدم نظام نور الإلكتروني.
هذا التغيير لكلمات المرور ليس نابع من وحي خيالنا وليس حصراً زائد عن اللازم لتلك الحسابات, بل هذا عبارة عن تصريح رسم صدر من وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية أمس وهو عبارة عن بيان تم نقلة الي جميع المدارس الأهلية والحكومية المستخدم للنظام.

وعللت الوزارة علي ضرورة تغيير كلمات المرور لحسابات المدارس المستخدمة فى رفع الدرجات والنتائج وما الي هناك من إستخدامات أخري لكون هذا الحسابا هامة فى المقام الاول ومن ثم بسبب وجود تهديدات أمنية قد تحدث فى أي وقت علي نظام نور المركزي للنتائج وبالتالي يجب الإستعداد لها.

ربما يقول البعض من المتابعين أن الإختراق لن يتم إلا من خلال النظام نفسة وليس من خلال حسابات المدارس أو الأرقام السرية, وهنا من الضروري بصفتنا أصحاب مواقع ونمتلك بعض الخبرة فى هذا الأمر نؤكد لقرائنا الأعزاء أنة حينما يقوم الهكر بالبحث عن ثغرة ما فى نظام نور للنتائج من أجل الدخول إليها الي كامل النظام ليقوم بإيقاف الموقع بشكل كامل أو يقوم بحذفة وما الي هناك من أمور تخريبية لطالما حدثت من هؤلاء الهكر عديمي المبادئي والقيم.

حينما لا يجد أي ثغرة يقوم علي الفور بالتوجة الي الحسابات ذات الصلاحيات الكبري بداية من حساب المدير مروراً بحسابات المدارس نفسها, وهنا قوة كلمة المرور هي الفيصل وهي العامل الوحيد الذي يضمن سلامة الحساب وعدم إختراقة وبستر الله أولاً وأخيراً.

لهذا كان من الضروري أن تقوم الوزارة بالتنوية علي كل المستخدمين لبرنامج نظام نور للنتائج وإخبارهم عن مدي خطورة الأمر, ولعل السبب فى كون الوزارة قامت بالإهتمام أيضاً فى تلك الفترة بشكل غير مسبوق دون التنوية فى فترات سابقة بسبب ما عللت بة الوزارة أن هناك عدد من المواقع الإلكترونية الحكومية قد تم إختراقها خلال الفترة الماضية مما يجعل العين موجه علي نظام نور نظراً لأهمية النظام ولكونة من أكبر مواقع الإنترنت الحكومية فى المملكة العربية السعودية.

برغم أن نظام نور محمي بقدر كبير من الحماية التي تضمن سلامة النظام وعدم إختراقة تماماً كالمواقع الكبري مثل الفيس بوك وجوجل ويوتيوب وتويتر وما الي هناك من المواقع الأشهر وذات الشعبية الكبيرة, هذا الحماية تجعل من إختراق النظام أمر شبه مستحيل البتة وبالتالي فإن المخترق أو الهكر هذا سيحاول البحث عن بديل.

وكما أوضحنا البديل إذا هو الإختراق لحسابات المدارس, لهذا من الضروري تغيير كلمات المرور الي كلمات أخري أكثر صرامة ودقة.

نحن ننصح حينما تقوم عزيزي بإختيار كلمة مرور جديدة بأن تحاول قدر الإمكان إدخال أكبر قدر ممكن من الحروف المعقدة علي سبيل المثال إضغط علي زر كابس فى الجهاز الذي يحاول تغيير الكلمات الي كابيتل والي صمول بين الحين والأخر تجعل نصف كلمة المرور كبير والنصف الأخر صغير مثلا.

أيضاً يفضل أن يتم إضافة بعض الكلمات فى الرقم السري لا أن يكون كلة عبارة عن أرقام, يمكنك إضافة كلمات عبارة عن أسم أو كلمات معكوسة ومن ثم الأهم إضافة الإشارات الأكثر أهمية وتعقيداً مثل هذة الإشار "@" أو إشارة الشباك "#" هذة الإشارة من الصعب تهكنها ولأنها قد تكون فى منتصف أو بداية أو نهاية كلمات المرور فبالتالي ستجعل الأمر أكثر صعوبة علي من يحاول إختراق الحساب وهي تضمن عدم إختراقة إن شاء الله.

هذة المعلومات نأمل أن تكون قدمت لكم فائدة تذكر وندعوا جميع المعلمين والمعلمات المسؤولين عن حسابات المدارس المستخدمة فى موقع برنامج نظام نور الي ضرورة الدخول سريعاً الي النظام وتغيير الأرقام السرية الخاصة بهم لضمان حماية حسابات مدارسهم من أي محاولة إختراق قد تؤدي فى النهاية لمشكلات كبري.

تحياتنا القلبية لكم ونأمل أن تكون كل المعلومات التي نقدمها لكم مفيدة وننتظر مشاركاتكم معنا وتعليقاتكم فى حال كانت لديكم إستفسارات أو إقتراحات أو مشاركات وإضافة معلومات أخري الي المقال فى تعليقكم.

Post a Comment

إقرأ أيضاً عن موقع برنامج نظام نور :

جديد مقالات :- نظام نور : دخول موقع نور المركزي للنتائج